فصل: تفسير الآية رقم (8):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (2):

{لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ (2)}
{للكافرين لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ} هو النضر بن الحرث قال «اللهم إن كان هذا هو الحق» الآية.

.تفسير الآية رقم (3):

{مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ (3)}
{مِنَ الله} متصل بواقع {ذِي المعارج} مصاعد الملائكة وهي السَّماوات.

.تفسير الآية رقم (4):

{تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4)}
{تَعْرُجُ} بالتاء والياء {الملائكة والروح} جبريل {إِلَيْهِ} إلى مهبط أمره من السماء {فِي يَوْمٍ} متعلق بمحذوف، أي يقع العذاب بهم في يوم القيامة {كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} بالنسبة إلى الكافر لما يلقى فيه من الشدائد، وأما المؤمن فيكون عليه أخف من صلاة مكتوبة يصليها في الدنيا كما جاء في الحديث.

.تفسير الآية رقم (5):

{فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا (5)}
{فاصبر} وهذا قبل أن يؤمر بالقتال {صَبْراً جَمِيلاً} أي لا جزع فيه.

.تفسير الآية رقم (6):

{إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا (6)}
{إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ} أي العذاب {بَعِيداً} غير واقع.

.تفسير الآية رقم (7):

{وَنَرَاهُ قَرِيبًا (7)}
{ونراه قَرِيباً} واقعاً لا محالة.

.تفسير الآية رقم (8):

{يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ (8)}
{يَوْمَ تَكُونُ السمآء} متعلق بمحذوف أي يقع {كالمهل} كذائب الفضة.

.تفسير الآية رقم (9):

{وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ (9)}
{وَتَكُونُ الجبال كالعهن} كالصوف في الخفة والطيران بالريح.

.تفسير الآية رقم (10):

{وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا (10)}
{وَلاَ يَسْئَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً} قريب قريبه لاشتغال كلّ بحاله.

.تفسير الآية رقم (11):

{يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11)}
{يُبَصَّرُونَهُمْ} أي يبصر الأحماء بعضهم بعضاً ويتعارفون ولا يتكلمون، والجملة مستأنفة {يَوَدُّ المجرم} يتمنى الكافر {لَوْ} بمعنى أن {يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ} بكسر الميم وفتحها {بِبَنِيهِ}.

.تفسير الآية رقم (12):

{وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12)}
{وصاحبته} زوجته {وَأَخِيهِ}.

.تفسير الآية رقم (13):

{وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13)}
{وَفَصِيلَتِهِ} عشيرته لفصله منها {التي تُئْويِهِ} تضمه.

.تفسير الآية رقم (14):

{وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ (14)}
{وَمَن فِي الأض جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ} ذلك الافتداء عطف على يفتدي.

.تفسير الآية رقم (15):

{كَلَّا إِنَّهَا لَظَى (15)}
{كَلاَّ} ردّ لما يودّه {إِنَّهَا} أي النار {لظى} اسم لجهنم لأنها تتلظى، أي تتلهب على الكفار.

.تفسير الآية رقم (16):

{نَزَّاعَةً لِلشَّوَى (16)}
{نَزَّاعَةً للشوى} جمع شواة وهي جلدة الرأس.

.تفسير الآية رقم (17):

{تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (17)}
{تَدْعُواْ مَنْ أَدْبَرَ وتولى} عن الإِيمان بأن تقول: إليَّ إليَّ.

.تفسير الآية رقم (18):

{وَجَمَعَ فَأَوْعَى (18)}
{وَجَمَعَ} المال {فأوعى} أمسكه في وعائه ولم يؤدّ حق الله منه.

.تفسير الآية رقم (19):

{إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19)}
{إِنَّ الإنسان خُلِقَ هَلُوعاً} حال مقدّرة، وتفسيره.

.تفسير الآية رقم (20):

{إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20)}
{إِذَا مَسَّهُ الشر جَزُوعاً} وقت مس الشر.

.تفسير الآية رقم (21):

{وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21)}
{وَإِذَا مَسَّهُ الخير مَنُوعاً} وقت مس الخير أي المال لحق الله منه.

.تفسير الآية رقم (22):

{إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22)}
{إِلاَّ المصلين} أي المؤمنين.

.تفسير الآية رقم (23):

{الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ (23)}
{الذين هُمْ على صَلاَتِهِمْ دَآئِمُونَ} مواظبون.

.تفسير الآية رقم (24):

{وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24)}
{والذين فِي أموالهم حَقٌّ مَّعْلُومٌ} هو الزكاة.

.تفسير الآية رقم (25):

{لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25)}
{لَّلسَّآئِلِ والمحروم} المتعفف عن السؤال فيُحْرَم.

.تفسير الآية رقم (26):

{وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (26)}
{والذين يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدين} الجزاء.

.تفسير الآية رقم (27):

{وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (27)}
{والذين هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ} خائفون.

.تفسير الآية رقم (28):

{إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ (28)}
{إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ} نزوله.

.تفسير الآية رقم (29):

{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29)}
{والذين هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافظون}.

.تفسير الآية رقم (30):

{إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30)}
{إِلاَّ على أزواجهم أَوْ مَا مَلَكَتْ أيمانهم} من الإِماء {فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}.

.تفسير الآية رقم (31):

{فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (31)}
{فَمَنِ ابتغى وَرآءَ ذلك فأولئك هُمُ العادون} المتجاوزون الحلال إلى الحرام.

.تفسير الآية رقم (32):

{وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (32)}
{والذين هُمْ لأماناتهم} وفي قراءة بالإِفراد، ما ائتمنوا عليه من أمر الدين والدنيا {وَعَهْدِهِمْ} المأخوذ عليهم في ذلك {راعون} حافظون.

.تفسير الآية رقم (33):

{وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ (33)}
{والذين هُم بشهاداتهم} وفي قراءة بالإفراد {قَآئِمُونَ} يقيمونها ولا يكتمونها.

.تفسير الآية رقم (34):

{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (34)}
{وَالَّذِينَ هُمْ على صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ} بأدائها في أوقاتها.

.تفسير الآية رقم (35):

{أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ (35)}
{أولئك فِي جنات مُّكْرَمُونَ}.

.تفسير الآية رقم (36):

{فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (36)}
{فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُواْ قِبَلَكَ} نحوك {مُهْطِعِينَ} حال، أي مديمي النظر.

.تفسير الآية رقم (37):

{عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ (37)}
{عَنِ اليمين وَعَنِ الشمال} منك {عِزِينَ} حال أيضاً، أي جماعات حلقاً حلقاً، يقولون استهزاء بالمؤمنين: لئن دخل هؤلاء الجنة لندخلنها قبلهم.

.تفسير الآية رقم (38):

{أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ (38)}
قال تعالى: {أَيَطْمَعُ كُلُّ امرئ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ}.

.تفسير الآية رقم (39):

{كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ (39)}
{كَلاَّ} ردع لهم عن طمعهم في الجنة {إِنَّا خلقناهم} كغيرهم {مِّمَّا يَعْلَمُونَ} من نطف فلا يطمع بذلك في الجنة، إنما يطمع فيها بالتقوى.

.تفسير الآية رقم (40):

{فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ (40)}
{فَلا} لا زائدة {أُقْسِمُ بِرَبِّ المشارق والمغارب} للشمس والقمر وسائر الكواكب {إِنَّا لقادرون}.

.تفسير الآية رقم (41):

{عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (41)}
{على أَن نُّبَدِّلَ} نأتي بدلهم {خَيْراً مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ} بعاجزين عن ذلك.

.تفسير الآية رقم (42):

{فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42)}
{فَذَرْهُمْ} اتركهم {يَخُوضُواْ} في باطلهم {وَيَلْعَبُواْ} في دنياهم {حتى يلاقوا} يلقوا {يَوْمَهُمُ الذي يُوعَدُونَ} فيه العذاب.

.تفسير الآية رقم (43):

{يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ (43)}
{يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأجداث} القبور {سِرَاعاً} إلى المحشر {كَأَنَّهُمْ إلى نُصُبٍ} وفي قراءة نَصْبِ، شيء منصوب كعلم أو راية {يُوفِضُونَ} يسرعون.